دورة حياة المنتج ذو التأثير المنخفض

وسواء كان الأمر يتعلق باستهلاك طاقة أقل لآلات الإنتاج في وضع الاستعداد أو أبعاد أقصر في مجال الخدمات اللوجستية: تحسن التغييرات البسيطة بشكل كبير من توازن الاستدامة الكلي للمنتج، ويزداد الطلب على خصائص المنتج المقابلة بين العملاء أو أهميتها لاستيفاء المتطلبات التنظيمية.

وعليه، تتطلب القدرة التنافسية المستدامة أن يتم اعتبار المنتجات وتطويرها "من البداية إلى النهاية" وأن تكون متوافقة مع متطلبات العملاء بالإضافة إلى معايير الاستدامة من ظهورها كفكرة إلى نهايتها في السوق أو إعادة تدويرها.

إطار التوجيه لتطوير المنتجات المستدامة.

تدعم شركة أر أو أي - إي إف إي إس أو الشركات في تصميم وتنفيذ حلول دورة حياة المنتجات المستدامة.  وتصنف "دورة حياة المنتج ذو التأثير المنخفض "أهداف الاستدامة التي تتعلق بالمنتجات المادية أو البرامج أو الخدمات. وعليه، تتلقى الشركات إطار عمل توجيهي للتحرك خطوة بخطوة نحو أن يكون مجموع منتجاتها "صفر في التأثير السلبي".

تتضمن مجموعة خدمات شركة أر أو أي - إي إف إي إس أو دعمًا تصوريًا وتشغيليًا في جميع مراحل دورة حياة المنتج لكي تؤخذ في الاعتبار عند تعديل مجموعة المنتجات إلى جانب تنظيم عملية البحث والتطوير

 

المرحلة الأولى 1: التركيز على الإبداع واستخدام الموارد لأفكار المنتجات المستدامة.

تطوير المنتجات المحايدة مناخياً والمستدامة (تقليل الموارد واستخدام الطاقة) وطرح نهج "الاستدامة حسب تصميم المنتج".

زيادة الابتكار للمنتجات والوظائف المستدامة.

ترسيخ ثقافة الاستدامة والتفكير في تطوير المنتجات.

اختلاق مواصفات تجعل الاستدامة ملموسة من حيث الأهداف والمقاييس والحدود، وخاصة الأداء الأساسي والخصائص الهامة للمنتج

التكامل الهيكلي المبكر للاستدامة ووظائف كل من البيئة والصحة والسلامة (البيئة والصحة والسلامة) في تطوير المنتجات وتصنيعها

تقدير ومحاكاة قبول السعر من خلال الوظائف المستدامة (استرداد الاستدامة)

تقييم ومحاكاة تجارب العملاء المحتملة فيما يتعلق بجوانب الاستدامة للمنتج

تطوير وتنفيذ مفاهيم جديدة للتسعير والاستخدام مع التركيز على دورة حياة المنتج بأكملها والاقتصاد التداولي المستدام.

 

المرحلة الثانية: خلق منتجات

مراعاة أهداف استدامة الشركة في منتجاتها وكذلك في تطوير المنتجات

الشفافية حول "مؤشر الاستدامة" للمنتجات واستخدامها للعملاء

تقييم تصميم المنتج من حيث إمكانية إعادة التدوير وطول العمر التشغيلي والبساطة وقابلية الإصلاح وإمكانية الترقية، فضلا عن الاستخدام المستدام بيئيًا للمنتجات، وذلك على سبيل المثال من خلال الاستخدام المشترك

مواءمة تصميم المنتجات مع الاستخدام المستدام للمنتجات، مع مراعاة الامتثال لمعايير ومواصفات المواد

رقمنة تطوير المنتج، على سبيل المثال، من خلال "توائم الاستدامة" الرقمية والمحاكاة، والافتراضية للحد من النفايات المادية، من خلال إعداد النماذج

تقييم استدامة المنتج باستخدام أساليب هندسة دورة الحياة مثل تحليل دورة الحياة حول التأثير البيئي للمنتج

إدارة الامتثال التقني والبيئي مثل نظام الوصول إلى المنتجات والتصديق عليها وعمليات التطوير

 

المرحلة الثالثة: تقييم وتحسين المنتجات

وضع بصمة إيكولوجية شفافة لدورة حياة المنتج بأكملها من حيث الشراء والإنتاج والاستهلاك إلى إعادة التدوير وإعادة الاستخدام

مقارنة بتكاليف دورة حياة المنتجات التقليدية

تحديد ودمج إمكانات الاستدامة في الصيانة التنبؤية وإمكانية ترقية المنتجات بطريقة صديقة للبيئة

التركيز على تقليل الانبعاثات وخفض الاستهلاك   إلى صفر خلال الجيل القادم من المنتجات.

 

المرحلة الرابعة: التخلص من المنتجات أو إعادة تدويرها

التوسع في تحليل إضفاء قيمة ليشمل معايير الاستدامة والنظر في إمكانات الاقتصاد الدائري

تخفيض نسبة المواد الخطيرة والغير قابلة لإعادة التدوير في المنتجات والتعبئة والتغليف

زيادة استخدام الأجزاء والمكونات القياسية أو المُرحلة أو المُعاد تدويرها (التنمية المقتصدة)

 

 

[Translate to Arabisch:] [Translate to English:] Produktdesign für Nachhaltigkeit

تصميم المنتج للاستدامة

توليد الأفكار

• الاستدامة كقائد للابتكار
• تقيم استدامة الاسترداد
• تقييم خبرة العميل الاقتصادية

التطوير

• التصميم لصناعة منتج مستدام واستخدام الامتثال للمواد
• تقييم التأثير البيئي على التصميم الاقتصادي
• أساليب ال سي إي: TCO, LCA وثاني أوكسيد الكربون

الاستخدام

• تقليل الانبعاثات والاستهلاك
• ترقية صديقة للبيئة
• الصيانة الوقائية

المعالجة والتخلص

• أجهزة مستعملة
• شبكة تدوير ذات كفاءة

تعتبر نقاط الانطلاق التالية ضرورية في التنمية المستهدفة للمنتجات المستدامة:

محفظة منتجات متوازنة بما في ذلك المنتجات المستدامة

نهج هندسة دورة الحياة المتكاملة لدعم الاقتصاد الدائري/ التداولي

تقديم منتج جديد/ شراكات تطوير المنتج لترسيخ النهج المستدام في تصميم المنتج

تنفيذ نظام إدارة الاستدامة لنطاقات المنتج

انخفاض استخدام الموارد في تطوير المنتجات (على سبيل المثال في عدد عينات الاختبار)

استخدام الإمكانات الرقمية للرصد العالمي الموحد لأداء الاستدامة

• ترسيخ ثقافة الاستدامة والتفكير في تصميم المنتج